السيناريو للمبتدئين
هذه بعض التوجيهات والنصائح في الكتابة للمبتدئين وهي ملاحظات تفيد الكاتب
وتوفر له الوقت وكذلك تجنبه بعض الأخطاء
بدون توجيهات للكاميرا.... رجاءا
لاتكتب حركات أو توجيهات للكاميرا، انها حقا مزعجة وتدمر انتباه القارئ على القصة ثم تحرمه من التخيل والدخول في الجو المفترض للصورة في خياله. القاريء يتصور طاقم التصوير على الشاشة حين يقرأ حركات الكاميرا، انها ليست من اختصاصك. انت كاتب ولست مخرج. لاتكتبها أبدا اذا كنت تريد أن تجعل القارئ يركز على سير القصة،. انها علامة على ضعف الكاتب، وكذلك فهي غير مقبولة من أي قارئ أو شركة انتاج، ثم ان المخرج يتجاهلها أولا وأخيرا علاوة على ان توجيهات الكاميرا هذه لاتغطي الفعل أو الحدث في السيناريو .بل تطوقه وتتركه لسرد الحوار أو الموسيقى
:لاتكتب هكذا
لقطة ق ج. أقدام
تمشي الى نهاية الممر. الكاميرا "تراك" مع الاقدام الى ان تختفي خلف الباب
: إنها تكتب بهذه الطريقة
أقدام
... تمشي إلى نهاية الممر ثم تختفي خلف الباب
الآن. هي لقطة ق ج. لكن واقعية. لأن القارئ يرى ما يريد له الكاتب أن يرى، ويتصور بذهنه ما يريد المخرج
حاول أن تكتب المشهد بصريا وليس حواريا، ما نراه هو أقوى مما نسمعه، كتمرين جيد لك في الكتابة ، اكتب الفكرة في مشاهد صامتة. إن هذا لايعني أن الحوار هو ضعف في الإبداع كما يتصور عشاق السينما المثاليين، بل انه تنويه لبعض الكتاب الذين يضعون الحوار في مناسبة أو غير مناسبة، كلما كان الحوار قليلا كلما كانت الصورة أكثر تأثيرا وفعالية
اكتب فقط ماتراه وما تسمعه
:بعض الكتّاب المبتدئين يكتبون هكذا
داخلي. بيت أحمد - المطبخ – نهار
عائلة أحمد انتقلوا حديثا الى بيتهم الجديد، بيت ريفي صغير خارج المدينة، لكن هذا لم يكن مريحا. كانوا جميعا غير مرتاحين لعدة أيام
ماذا نستطيع أن نرى في أشخاص يجلسون في المطبخ، كيف سنرى كم من الوقت قضوا في البيت كما هو مكتوب، أو كيف تبدوا المنطقة في الخارج؟ كيف نرى انهم غير مرتاحين لبعضهم البعض؟ المشاهدين لايقرأون الوصف المكتوب صحيح؟
بعض الكتّاب المبتدئين يكتبون هذه الأسطر ليعرفون ماذا سيكتبون، ثم يمسحونها. جيد، البعض يبقي هذه الاسطر. هذا غير مقبول
.عليك أن تركز على ماترى وما تسمع. الشيطان يدخل في التفاصيل
خارجي. بيت أحمد – نهار
.بيت ريفي،صغير، الحشيش في الحديقة ميت ونخلة واقفة عن النمو
جبال خضراء في الافق
داخلي.بيت أحمد – مطبخ – نهار
بعض الصناديق ركنت في جانب واحد. مشدود بها حبل لاعطاء مكان كافي لصحون متسخة منذ ثلاثة أيام
المزيد من الصناديق على الأرض. الحنفية تقطّر. هيفاء مسرعة، تكوّم الصحون في الحوض
(ندى (خ. ش
هيفاء
هيفاء
انا أعمل
(ندى (خ. ش
هيفـــاء
هيفاء تضع اخر ماعون في الحوض، تركض الى جانب غرفة الجلوس
هيفاء
انا أكره هذا البيت! أكرهه
أكرهه! أكرهه! لماذا كان علينا
أن نرحل؟
ثم تعدو الى الجانب الآخر. الباب الأمامي يصدر صوتا عند فتحه ويغلق بقوة
:ندى تسترخي. تطفيئ سيجارتها في الحوض. تحكي مع نفسها
ندى
أنا أيضا أكرهه ، حبيبتي. لكنه فقط
لفترة قصيرة
بهذه الطريقة نفهم تعاسة الحياة التي تعيشها الشخصيات. لاحظ انني لم أكتب شيئا لاتسمعه أو لاتراه
وكذلك قسمّت فقرات الفعل في المشهد. هذا ما يقترح زوايا كاميرا ولقطات و بدون تشويش على الفكرة، وكذلك يلبي مايريده المنتجين في صياغة الصفحة التي تستغرق دقيقة واحدة من زمن الفلم الفعلي
تقسيم الفقرة مهم جدا في وصف سياق من الفعل. كتابة حوارات طويلة غير مقروء. قسّم الفقرة لقطة بلقطة. ستعطي احساسا واقعيا
أحمد يقع على الأرض متقلبا. يطلق من مسدسه بام, بام , بام
وهو يتقلّب
عصام يصاب بطلقة في بطنه، يحطم من وراءه زجاج نافذة-
....يسقط...
....يسقط...
يسقط عصام على سطح سيارة، مخضب بالدم
أعتقد انك رأيت عصام يسقط بالحركة- البطيئة. جيد، هذا ماكنت أريده
قطع
CUT TO
القطع يخبرك انك في مشهد جديد ثم عنوان المشهد يخبر القارئ أين يحدث هذا المشهد
لاتستخدم، قطع – في المشاهد المتواصلة، استخدم عناوين المشاهد فقط، فمثلا بين مشهد داخلي و مشهد خارجي :لايصح أن تستخدم القطع
خارجي. مخزن جون – نهار
.الشخص السيء ينسل الى الداخل
داخلي. مخزن جون – نهار
الشخص السيء يتسلل على السلّم
داخلي. مخزن جون. الشرفة – نهار
.جون ينتظر، اصبعه على الزناد
كل هذه الافعال تجري في مكان واحد و وقت واحد، انها مرتبطة ببعضها لذا ادّخر القطع ولاتستخدمه الا حين تترك .المكان أو تغير الوقت. في الحقيقة انك لاتحتاج الى استخدام قطع، مادام عنوان المشهد موجود
أسماء الشخصيات
اعطاء اسم للشخصية هو بمثابة تجسيمه. لاتعطي اسماء مثل، القاتل الأول، القاتل الثاني. اعطيهم وصفا كأن يكون .المجرم البدين أو المجرم الشاحب، سيعطي هذا الوصف صورة في ذهن القاريء
كذلك يمكنك أن لاتعطي اسما لشخصية لعدم اهميتها، المراهن مثلا . ثم حين يبدأ المراهن في الخروج مع البطلة، سيصبح المراهن زيد لفترة ثم بعد حين، نعلم ان اسمه زيد
Wrylies or parenthetical
توجيهات الحوار
توجيهات الحوار هي خط أو كلمة تأتي بين اسم الشخصية والحوار. لها بعض الاستخدامات البديهية حين تكون :الايماءة لاتستحق خط من الوصف للفعل
أحمد
(يصافحه)
فترة طويلة، اليس كذلك؟
:أو يمكن أن يحتوي توجيه الحوار على الكيفية التي يظهر بها السطر
أحمد
(منزعج)
سعيد برؤيتك
: توجيه الحوار لايستخدم في الحالات البديهية والمتعارف عليها
أحمد
(غضبان)
ايها الحقير سأقتلك
ماذا ؟ بالطبع انه غضبان. لاتستخدم توجيه الحوار بهذا الشكل. انه يستخدم اذا كان الحوار معاكس تماما للحالة التي يعنيها
مع ذلك استخدم توجيهات الحوار للضرورة فقط، انت تكتب لتري صورا، سيقول لك أحد ممن يقرأ السيناريو، لماذا أحمد يصافح شخصا ، يكرهه علينا أن نعرف، أن نرى، ضع في بالك أن الممثلين والمخرجين يكرهون توجيهات الحوار، يعتبرونها تدّخل في عملهم
VOICE OVER
صوت خارجي
في معاهد الفلم يؤكدون على أن الصوت الخارجي يستخدم كمرحلة أخيرة حين يكون الفلم مرتبكا ويحتاج إلى إيضاح عليك أن توضح حاجة الشخصية وأفكارها بصريا. ممكن أن تستخدم الصوت الخارجي للتذكير بالماضي أو لتهيئة ماسيحدث في المستقبل. فليكن استخدامك للصوت الخارجي بعد استنفادك لكل طرق الإيضاح ثم لم يتبقى عندك الا ان تستخدام الصوت الخارجي. لاتعرض لنا ما نعرفه بالصوت الخارجي أو تحاول إعادة ما شاهدناه. أرنا ولا تتحدث
FLASH BACKS
الاسترجاع
الاسترجاع أمر معيب في السيناريو بدرجة أقل من الصوت الخارجي، انه اداة قوية في السينما يمكننا بها من القفز على الزمن. لكن المشكلة انه يصبح أحيانا مؤذ للفلم بسبب استخدامه السيء أو غير المقبول، كأن يكون البطل مضجرا لحبيبت فتتذكر المرأة بلقطات مونتاج من الفلم أيامها السعيدة معه. هل نحتاج الى مثل هذا الكشف؟
لاتستخدم الاسترجاع لايصال شيء هو موصول أصلا في الفلم، من دون مساعدتك
بصورة عامة، فقط الشخصية الرئيسية تخضع للاسترجاع. انها قصته أو قصتها لاتجعل المشاهد يرتبك في تحديد الشخصية الرئيسية. مرة اخرى هذه القاعدة وسواها من قواعد الكتابة وضعت لتكسر حين تكون في حاجة الى كسرها
لاتجعل من شخصياتك أغبى منك
اذا كنت لاتريد العودة الى ذلك المنزل، لماذا تريد من شخصيتك أن تفعل ذلك؟ لاتجعلهم يقدمون على أعمال خطرة فقط .لأنهم يمتلكون سببا قويا لذلك
اسأل نفسك سؤالان
لماذا لايتصلون بالشرطة؟
لماذا لايطلب الشرطة امدادات أخرى
طبيعة الحوار
نادرا مايقول الناس مافي عقولهم تماما. انهم يبحثون عن الكلام محاولين انتقاء العبارات التي لاتسبب احراج .محاولتهم لايضاح افكارهم وماينطقون به وما هو فعلا في قلوبهم، يمكن أن يجرهم الى أمور أخرى
الناس كذلك لاينصتون بعناية، خاصة في الجدال، ونادرا ما يجيبون على الاسئلة. ربما تتأخر اجابتهم خاصة فيما يتعلق بالامور التي تثير الحزن
الحوار الجيد يحمل سمات المحادثة الطبيعية، الشخصيات تحاول اصطياد العبارات. دعهم يتحدثون بلا اتجاه حين يعتريهم الخوف من الاقتراب الى صلب الموضوع. تجنب أن تجعل من شخصيتان تقتربان بشدة من عدم التفاهم ".بينهما، الا اذ كان ذلك مشهد ذروة. وان كان كذلك، فادخل في الحوار كلمات تفهم بغرض آخر ... بين الاسطر
.كتابة السيناريو ليس أمرا سهلا، ان كانت تبدو لك انها سهلة. فانك ربما تأخذ الطريق الاسهل. وسيكون ذلك واضحا
تمارين الكتابة هي طريقة جيدة تزيد من قابليتك ككاتب وكذلك توّلد أفكارا جديدة لأعمالك المستقبلية. بالإضافة إلى أنها تعطيك منظورا جديدا لعملك الحالي. أحدى مميزات تمارين الكتابة الخاصة هو انك تشعر بالحرية بعيدا عن الخوف والكمال. كي تطور نفسك ككاتب، من المهم لك أحيانا أن تكتب من دون ترقب إعلامي. لا تخف من أن تكون غير مضبوط. هذا هو غرض التمرين. ما تكتبه في أي من تلك التمارين يمكن أن لا تعتبره عملا جيدا بالنسبة لقدراتك، لكنه تمرين ينفعك في الوقت الذي تريد فيه أن تكتب أفضل أعمالك
1
اختر عشرة أشخاص تعرفهم واكتب وصفا بجملة-واحدة لكل منهم
2
سجّل خمس دقائق من محادثة إذاعية. اكتب الحوار وأضف إليه وصف سردي للمتحدثين وللأفعال كما لو كنت تكتب مشهدا
3
اكتب 500 كلمة سيرة ذاتية لحياتك
4
اكتب تعزية. اذكر فيها كل الإنجازات في حياتك. بامكنك أن تكتبها وكأنك قد توفيت اليوم أو مستقبلا بعد خمسين سنة أو أكثر
5
اكتب 300 كلمة وصف لغرفة نومك
6
اكتب مقابلة خيالية مع نفسك، شخصية مرموقة ومشهورة أو شخصية خيالية. اكتبها باسلوب متقن (أو غير متقن) لمجلات أو دوريات مثل التايمز أو رولينغ ستون أو ماكسيم
7
اختر أحد النشرات المصغرة من الجرائد أو السوبر ماركت. اقرأ المقالات المكتوبة فيها حتى تجد مقالا يثير اهتمامك واجعل الأساس لقصة أو مشهد
8
احتفظ بيوميات لشخصية خيالية
9
اختر مقطع من كتاب، كتاب مفضل أو يعجبك على الأقل، واعد كتابة المقطع باسلوب جديد كأن يكون رومانسي أو خيالي أو رعب
10
اختر كاتبا، تعجبك كتاباته وليس بالضرورة أن يكون كاتبك المفضل، واعمل قائمة تدون فيها ما الذي يعجبك في طريقة كتابته. افعل هذا من الذاكرة أولا، دون أن تقرأ كتاباته. بعد أن تنتهي من القائمة، اقرأ بعض من كتاباته وتحقق إن كنت قد نسيت شيئا أو أن إجاباتك قد تغيرت. حلل عناصر اسلوب كتاباته وكيف تتمكن من إضافتها إلى تجربتك، وما هي العناصر التي يجب أن لا تضيفها أو لا تريد أن تضيفها. تذّكر أن لك اسلوب الخاص في الكتابة، وانك يجب أن تحاول في الطرق التي .تضيف إلى اسلوبك الخاص فقط. لا تحاول أن تقلد أحد ما في أكثر من تمرين أو تمرينين
11
خذ من كتاباتك بعض ما كتبت في صيغة المتكلم وأعد كتابته في صيغة المخاطب، أو العكس بالعكس. باستطاعتك أن تجرب هذا التمرين بتغيير الشّد أو السرد أو عناصر أخرى. لا تفعل ذلك مع كل الكتاب. احرص على العمل بمقاطع قصيرة. حين تنسجم مع اسلوب ، لا تنظر إلى الخلف و إلا ستقضي الوقت تعيد الكتابة بدلا من الكتاب
12
حاول أن تستحضر ذكريات طفولتك. اكتب كل شيء تتذكره فيها. أعد كتابتها على شكل مشاهد. لك الخيار في أن تكتبها من وجهة نظرك الآنية أو من منظار الطفولة
13
تذكّر آخر مجادلة حدثت لك مع أحد ما. اكتب المجادلة من وجهة نظر الشخص الآخر. تذّكر أن الفكرة هي أن تنظر إلى تلك المجادلة من وجهة النظر المقابلة، وليس من وجهة نظرك. هذا تمرين اسلوب، وليس لإثبات فيما لو كنت على حق أو باطل
14
اكتب 200 كلمة وصف لمكان. يمكنك أن تستخدم كل أو أي وصف حسي وليس بصري: تستطيع أن تصف كيفية الشعور بالموجودات، كيفية الإحساس بها، كيف تشمها أو تتذوقها حتى. اكتبها بطريقة لا يفقد بها القارئ التفاصيل البصرية
15
اجلس في مطعم أو في منطقة مزدحمة واكتب مقتطفات من محادثة تسمعها. استمع إلى الناس المحيطين بك – كيف يتحدثون و ماهي الكلمات التي يستخدمونها. حين تنتهي من ذلك، تستطيع أن تتمرن على إكمال محادثاتهم. اكتب ما سيقولونه في محادثاتهم. عليك أن تحاكي اسلوبهم